شاهد فعاليات إجتماعات الربيع حول مواضيع التنمية من 17-22 أبريل/نيسان. شارك بالتعليق والنقاش مع الخبراء. قائمة الفعاليات


مدونات البنك الدولي
Syndicate content

الدليل الميداني للبنية التحتية

Chris Heathcote's picture
هذه المدونة متوفرة باللغات التالية: English

يعلم مراقبو الطيور وعشاق الطبيعة بالفعل أن الدليل الميداني هو كتاب مصمم لمساعدة القارئ على تحديد الأحياء البرية أو أشياء أخرى تحدث بشكل طبيعي، مثل المعادن . والغاية من هذا الكتاب هو أن يُحمل في "الميدان" للمساعدة في التمييز بين الأشياء المتشابهة.

في المركز العالمي للبنية التحتية، رأينا أن الوقت حان لوضع دليل ميداني للبنية التحتية، موضحين المصادر المختلفة التي يعج بها الفضاء للمساعدة على تحسين الاتصال. يضم الدليل الميداني لمصادر البنية التحتية الصادر عن المركز العالمي للبنية التحتية (الدليل الميداني) الموارد الموجودة ويساعد المستخدم على ترسيخ سبل الاتصال بهذه الموارد.

مترقبو الشراكة بين القطاعين العام والخاص يهرعون إليه

الدليل الميداني للمركز العالمي للبنية التحتية هو قاعدة بيانات على الإنترنت متاحة للبحث وبها روابط للبنية التحتية الموجودة ومؤسسات التمويل ومجموعات البيانات والتقارير ومجموعات الأدوات والنماذج النمطية ودراسات الحالة. يغطي الدليل التوريدات على الطريقة التقليدية وطريقة الشراكة بين القطاعين والخاص، ويتضمن الموارد على مدى الدورة الكاملة للاستثمار في البنية التحتية – من البيئة المواتية للسياسات إلى التخطيط للمشاريع وتسليمها وحتى تشغيلها والوصول إلى الأسواق الفرعية.

يرمي الدليل الميداني إلى التأكيد على الاستخدام الفعال للمعرفة أو الموارد المتعلقة بالبنية التحتية والموارد من القطاعين العام والخاص والقطاعات متعددة الأطراف.

وهذه أول خطوة ملموسة لإطلاق شبكة تبادل المعارف التابعة للمركز العالمي للبنية التحتية ، والتي تركز على تجميع وتبادل المعلومات حول مشاريع البنية التحتية، والتمويل من قبل الحكومات، والمنظمات الدولية، وبنوك التنمية، ومؤسسات البنية التحتية الوطنية، والقطاع الخاص. واجهة الدليل الميداني التفاعلية تتسم بيسر الاستخدام ، بما يسمح للمستخدمين بالتواصل بشأن الموارد الفردية ، والتقدم بمقترحات عن إضافة أي محتوى والمساهمة بالآراء.

هذه المساهمات من قبل المستخدمين ستبين ما إذا كان المورد قد تم تطبيقه بنجاح فيما مضى، وستساعد الممارسين في مجال البنية التحتية على الحصول على أفضل التقارير وأكثرها نفعا. هذه فقط هي الطبعة الأولى من الدليل الميداني. يخطط المركز العالمي للبنية التحتية لتحسين وإضافة ملامح جديدة للدليل الميداني مع مرور الوقت، بما في ذلك تحسين التفاعل معه.

الدليل الميداني هو فقط أول أداة لتبادل المعرفة تصدر عن المركز العالمي للبنية التحتية. خلال عامي 2016 و 2017، ستكون منتجات مناطق العمل الخمس المرخصة من المركز- وضع شبكة معلومات، الفجوة في البيانات، الممارسات الرائدة، بناء القدرات، ووضع قاعدة بيانات مدمجة للمشاريع- متاحة على الإنترنت. وفي النهاية، سيتم ربط كل أداة ببرنامح واحد ومتكامل.

من الذي يقف وراء الدليل؟

أسست مجموعة العشرين المركز العالمي للبنية التحتية للارتقاء بجودة مشاريع البنية التحتية المزمعة والقابلة للتمويل البنكي والنهوض بالنمو العالمي. مع توقع وصول العجز في تمويل البنية التحتية العالمية إلى مايقرب من 20 تريليون دولار حتى عام 2030، من المرتقب أن يتم التعامل مع هذه الفجوة. وللقيام بذلك، يركز المركز على سد فجوة البيانات ، وتقليص العقبات المعوقة للاستثمار، وزيادة إتاحة المشاريع الجاهزة للاستثمار، وتحسين مناخ المشاريع والسياسات المواتي للاستثمار.

نعتقد أن التعاون سيسهل الحصول على أفضل النتائج في هذه المناطق، ومن أجل دعم هذه الفكرة، شاركنا في المنتدى العالمي للبنية التحتية 2016 الذي عقد خلال اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي في واشنطن.

ولأول مرة، جمع المنتدى بين قيادات بنوك التنمية متعددة الأطراف، وشركاء التنمية، وممثلي مجموعة العشرين، ومجموعة الأربعة والعشرين، ومجموعة السبعة والسبعين، لتعزيز آليات التعاون متعددة الأطراف من أجل تحسين مشاريع البنية التحتية على مستوى العالم. وقد نظم المنتدى بالاشتراك مع الأمم المتحدة.

هكذا تكون المشاركة

المنتدى العالمي للبنية التحتية هو مثال بارز على أهمية التعاون وتبادل المعرفة. يلتزم المركز بالتعاون الوثيق مع بنوك التنمية المتعددة الأطراف ومنظمات دولية أخرى. لم يكن تفويض وبرامج عمل مجموعتنا العشرين ممكنا بدون مجتمع فعال ونشط ومتعاون للممارسين في مجال البنية التحتية، على مستوى القطاعين العام والخاص.

ستتضمن منتجات المستقبل التي يقدمها المركز العالمي للبنية التحتية:

• مصفوفات لتوزيع مخاطر أفضل ممارسات الشراكة بين القطاعين العام والخاص- وهي أداة لأفضل الممارسات لدراسة توزيع مخاطر مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص للممارسين عالميا.

• إطار القدرة- أداة تفاعلية على الإنترنت لقياس قدرة البنية التحتية في البلاد والمساعدة على رصد الإصلاحات وتتبع ما تحققه من تقدم؛

• تحتاج البنية التحتية - إلى تحديث لتقييم احتياجات البنية التحتية لمختلف القطاعات والجغرافيات؛

• المشاريع العالمية المزمع إنشاؤها- قاعدة بيانات عالمية مفصلة لمشاريع البنية التحتية يستطيع القطاع العام أن يدرج عليها مشاريعه.

نرحب بآرائكم مباشرة على الموقع الإلكتروني للدليل الميداني: guide.globalinfrastructurehub.org

أضف تعليقا جديدا

Plain text

  • Allowed HTML tags: <br> <p>
  • تنقسم الأسطر والفقرات تلقائيا.